احلى المنتديات منتدى الزارات
مرحبا بك فى احلى المنتديات منتدى الزارات

الاقصوصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاقصوصة

مُساهمة  akram في الإثنين مايو 14, 2012 8:11 pm

الاقصوصة











لقد
عرف الادب العربي قفز نوعية فقد انتقل من المنظومة الشعرية مرورا بالمقالة
الادبية و انتهاءا بالقصة او الاقصوصة حيث ظلت القصة او الاقصوصة مرأة
تعكس ما يجري داخل المجتمع فبرز قصاصون ابانوا عن مذى نبوغهم في هذا المجال
ومن بين القصاصين نجد القصاص (....) الذي ترك بصمة قوية عادة بالنفع على
هذا الجنس الادبي و لعل قصته هذه قيض الدرس و التي تحمل العنوان (....)
.اما في حالة عدم وجود العنوان نقول جاءت قصته هاته مفتقرة للعنوان فسوف
نقوم بدراسة مجموعة من الالفاظ .ومن خلال الدراسة الدلالية للعنوان (....)
فان الفرضيات التي تطرح نفسها هي ربما القصاص يتحدث عن ......او ربما يتحدث
عن ....... او قد يتحدث عن ....... ولعل هذه الفرضيات جعلتنا نقوم بطرح
مجموعة من من الاشكاليت .فما هي يا ثرى القضية المعالجة داخل قصة (اسم
القصاص ) وماهي اهم الخصائص الفنية التي امتازبها هذا الجنس الادبي ؟ وكيف
عمل القصاص على تمثيل الفن القصصي ؟ للاجابة عن كل هذه التساؤلات سوف نقوم
بدراسة متانية لكل جوانب القصة بدءا بالمضمون وانتهاءا بالخصائص الفنية
.فمند الوهلة الاولى يتضح ان القصة تعلج موضوع (....5 اسطر ..) يتضح ه>ا
المتن الحكائي هو موضوع اجتماعي عبر عنه ( القصاص) بكل احترافية .و نجد قد
و ظف في قصته هاته مجموعة من الاساليب . فقد نجد قد استعمل اسلوب ( اما
حواري او سردي ) ومن خلال ه>ا الاسلوب يتضح ان القصة في بنيتها اتخدت
طابعا( اما حلزوني او عادي ) ويتصح ان القصاص قد وظف في قصته هاته مجموعة
من الشخصيات او القوى الفاعلة تارجحة بينما هو رئيسي و ثانوي .فالشخصيات
الرئيسية هي (....) واما الشخصيات الثانوية فهي (....) اما العلاقة بين
الشخصيات مثلا علاقة (تكامل فاطمة –محمد ) وعلاقة( استغلال رب العمل
بالعامل ) والحديث عن الاسلوب السردي الذي وضعه القصاص يدفعنا للحديث الى
الزاوية التي تموضع فيها السارد فيتضح ان الؤيا من (خلف او من امام ) لانه
يعرف كل صغيرو و كبيرة عن ابطاله .اما ان كانت من امام فانه يجهل بعض جانب
عن ابطاله .وايضا يجب ان نتكلم عن الحوار بين الشخصيات .فهو ينقسم الى حوار
داخلي و حوار خارجي . فبانسبة للحوار الداخلي يعبر عن مشاعر الشخصيات . و
الحوار الخارجي يسلط الاضواء على الاشخاص فقط و نجد الزمن حاضر في القصة
كذلك قول القصاص (....) ****دلالة الزمن على كل حدة **** اما المكان فهو
حاضر كذلك نجده يتمثل في التالي (الغرفة ... المنزل )**** توضيح دلالة كل
مكان **** اذن نجد ان هذه القصة منسجمة على كل المستويات . فالمضمون الموظف
هو طالما اسيلت حوله اقلام القصاصين ولما لاو هو يعد احدى المواضيع
الشائكة .كما ان القصة عرفت حظورا على مستوي الخصائص تجلي في توظيف القصاص
في مجموعة من الشخصيات عبرت مجرى الاحدات و كذلك الرؤيا (...) التي جعلت
السارد يلم من كل الجوانيب .اذن يمكن ان اقول ان الفن القصصي هو اظافة
للادب العربي بصفة عامة و للجانب النثري بصفة خاصة




إن
الأقصوصة في الأدب العربي المعاصر فن محدث يقوم على مقومات تفنن الأدباء
في استخدامها استخداما يترجم وعيا حادا بخصوصية هذا الشكل الأدبي, ولم يكن
الهدف من ذلك غير تصوير الواقع الاجتماعي رصدا لتناقضاته وانحرافاته.
نستخلص في المقام الأول جملة من الأساليب المتنوعة فنيا, وقد تفنن كتاب
الأقصوصة في تشكيلها على أنحاء مختلفة من الإبداع, ولعل أبرز هذه الأساليب
التي تشكل الاختيار الفني المتنوع ذلك التوجه الكلاسيكي فتسترسل الأحداث من
بداية معلومة إلى نهاية مرسومة دون ارتداد إلى الماضي أو قفز إلى
المستقبل, والمثل في ذلك ما ورد في أقصوصة "نبوت الخفير" لمحمود تيمور فقد
سرد لنا الراوي حياة الغلام الأحدب من لحظة ارتباطه بالمعلم بداية إلى لحظة
التهامه للحلوى وتعوده على العقوبة في سبيل ذلك نهاية دون رجوع الى حياة
الطفل قبل ذلك التاريخ وتلك الحوادث.
وفي مقابل ذلك قد يعمد بعض كتاب الأقصوصة إلى السرد الاستشرافي ".
كما تنوعت أساليب القص بين التصوير الاجتماعي الجاد الذي يرصد تفاصيل,
وتنوعت إلى ذلك أنماط الحوار بين الثنائي أو الجماعي في أكثر من أقصوصة
فلهذا التنوع ما يحقق الثراء والتناسب بين نسق الأحداث وسياق الحديث دون
نمطية في القص وتكرار في أشكاله, فكل كتابة هي تجربة مستقلة بأدواتها
ومسالكها لكنها لا تخلو في المقابل من رصيد مشترك في موضوع الحكاية
ومصادرها الواقعية.
التخلص: فما هي القضايا المشتركة بين رواد الأقصوصة؟
فلقد مثل موضوع الفقر والمعاناة وتوتر العلاقات مشغلا أساسيا في "نبوت".
كما مثل الانحراف القيمي موضوعا مشتركا بين الأدباء في" نبوت الخفير" انحراف عن الرحمة والعفو والعطف.
إننا إزاء بطل إشكالي في مختلف الأقاصيص, يبحث عن قيم أصيلة في مجتمع متدهور ,و هو المجتمع العربي الذي يصدر عنه مختلف الرواد.
قضايا اجتماعية مثل معانات الباعة المتجولين و ما يتعرضون له من مطاردة من قبل رجال الشرطة
_ معانات الاطفال من خلال الحرمان المعنوي (افتقارهم للعطف و الحنان
الابوى)و حرمان مادي( التعليم و الرعاية الصحية)اضافة الى تعرضهم الى العنف
و عملية استغلالهم لقضاء مصالح شخصية
تبدو لنا الكتابة القصصية عند رواد الأقصوصة إذن عملا منتجا لوحدة الهاجس
النقدي الاجتماعي, وما ذاك إلا لبكارة التجربة عند العرب واشتغالها بتعديل
خطواتها الأولى على ضوء النموذج الغربي المنشود, فلم يكن الاختلاف في مستوى
الشكل سوى تنويع لألحان أغنية واحدة, وما كان التوافق غير اشتراك في أرضية
مجتمعية مأزومة أنتجت تلك القضايا المتماثلة.
إن الأقصوصة الواقعية في نهاية الأمر أقاصيص تتنوع شكلا فنيا وتتوحد مضمونا
اجتماعيا لتعبُر بالقارئ من متعة الفن والإبداع إلى الوقوف عند مناطق
التوتر والتأزم في الواقع العربي دون خطابة سياسية أو إصلاح مباشر, فتظل
العملية الإبداعية حينئذ موصولة بمقصد التسلية و الإفادة في الوقت نفسه.
إن قيام الأقصوصة على الإيجاز و سرعة المعالجة جعل الوصف موجها و هادفا
فاختيار صفات المعلم أو أفعاله مثلا و قيامه على الشدة و القسوة لا تخلو من
موقف رافض لسلوكه فهو نموذج للولي القاسي فهو يستمد هيبته من القسوة لا من
حسن التربية أما الطريقة التي رسمت بها شخصية الصبي في نفس الأقصوصة فهي
لا تخلو من انحياز واضح من طرف الراوي لفئة الباعة الجوالين فهم ناتج للفقر
و ضحية له في آن معا
أما الطريقة التي عولجت بها شخصية رجل الشرطة فقد أفقدته الكثير من هيبته و
جعلته فاشلا بإستمرار و تلك رسالة الراوي الرافضة لاستخدام القوة لمعالجة
الفقر و صد الفئات الهامشية
لقد حاول كُتّاب الأقصوصة الواقعية تصوير المجتمع والتركيز على أوضاع
متردية فيه و إن إتفقوا على الفكرة فقد إختلفوا من حيث التعبير عنها
فإستعملوا أساليب متنوعة
التركيز على الإطار المكاني في الأقصوصة الواقعية هام و الإهتمام بالركن المظلم فيها :المقهى مكان شعبي، شارع السلسبيل.
إهتم هؤلاء الكُتّاب بهذا النوع من الإطار المكاني لأنه يضم الفقر، الجوع ،
الخصاصة و الطبقة المهمشة في المجتمع: الباعة المتجولون، إستغلال الأطفال
للعمل في سن مبكرة . و في مقابل النقد لهذه الأوضاع المتردية رسخ الرسم
الكاريكاتوري نبوت الخفير و لا ننسى عنصر التشويق و هو عنصر أساسي من عناصر
الأقصوصة (القارئ متشوق لمعرفة نهاية الغلام

إن المضمون الأساسي الذذي تنهض عليه الأقصوصة الواقعية الاجتماعية هو النقد الاجتماعي.









akram

رقم العضوية: 03
عدد المساهمات: 61
تاريخ التسجيل: 21/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى